واجـ.ـه مــ.ـشـ.ـاكل كثيرة في بدايا ته الفنــ.ـية للوصول إلى ما يصــ.ــبو إليه، وتعـ ـرّض لظـ ـ.ـروف صـ.ـعــ.ـبة ما ديًّا.

لتواجده خارج القاهرة، ومعنـ ـويًا من المـ ـواقف التي واجـ ـهها من المؤلفين والممثلين.

هذه المقــ.ـد مــ.ـات شـ ـكّلت بدايات الفنان الرا حـ.ـل وحيد سـ ـيف.

والذي حـ.ـاز على قلوب الجماهير رغم صـ.ـغر مـ ـساحة أغـ ـلب الأدوار التــ.ــي أداها.

وهو ما ينعــ.ـكس في أعمال عدة، مثل فيـ ـلمي «الحـ ـفيد» و«خلـ.ـي بالك من زوزو»، و«محــ.ـامي خــ.ـلع».

ونر صد 30 معلومة عن وحيد سـ ـيف ، وفق ما ذكره السيـ ـناريست بلال فضـ.ـل في برنامج «المو هوبون في الأرض»، وبعض ـ ـاللـ.ـقاءات التليفزيونية التي أجـ.ـراها الفنان الرا حـ.ـل.


30. هو مصطفى سيد أحمد سيـ ـف، وُلد في الأول من فبراير 1939، في منطقة سيدي بشر بمحافظة الإسكندرية.


29. لـ«وحيد» شقيقة توأ م، حسبما صـ.ـرح في لقاء تليفزيوني.

28. كان «وحيد» في طفـ.ـولته يقـ.ـلد الفنان الراحـ.ــل محمد فوزي، وهو ما أثـ.ــار ضـ.ـحـ.ـك والديه حينها واكتـ.ـشـ.ـف موهبته التمثيلية بعدها.

27. «وحيد» حاصـ.ـل على ليسانس الآ داب قـ ـسم التاريخ في جامعة الإسكندرية.

26. انضم «وحيد» في شبابه إلى الفرقة التمثيلية في الإسكندرية، وأثناء دراسته في الجامعة شارك في عدة مسرحيات، منها «شكسبير»، و«حـ.ـسن ومـ ـرقص وكو هين»، كما تواجد في عـ.ـرض بعنوان «إنهم يد خلون الجـ.ــنة» على مسـ.ـرح الريحاني.


25. في عام 1968، توجّه «وحيد» إلى القاهرة.

24. بوصول «وحيد» إلى القاهرة عمل في فرقة تحية كاريوكا.

23. اقتـ.ـحـ.ـم «وحيد» عالم السينما عام 1971، من بوابة فيلم «زوجتي والكـ ـلب».

22. من أبرز الأعمال السينمائية التي شارك فيها «وحيد» هي «السـ.ـكرية»، و«المـ.ـذ نبـ.ـون»، و«الكـ.ــرنك»، و«رمضان فوق البـ ـركان»، و«إخواته البنات»، و«ليلة القـ ـبض على بكـ ـيزة وزغلول»، و«السيد أبوالعربي وصل»، وغيرها.


21. شارك «وحيد» في العديد من العـ.ـروض المسرحية، على رأسها «قـ ـشطة وعسل»، و«شارع محمد علي»، و«هالو كايرو»، وغيرها.

20. ومن أبرز الأعمال الدر امية التي شارك فيها «وحيد» مسلسلات «المال والبـ.ـنون»، الذي جـ.ـسـ ـد من خلاله شخصية علي لـ.ـوز، و«الدنيا حظـ.ـوظ»، و«ورد الـ.ـنيل»، و«عائلة مجـ.ـنونة جدًا».

19. تزوج «وحيد» 3 مـ.ـرات، كان من بينها الفنانة ألفت سـ.ـكر، التي أنــ.ـجب منها نجله «أشـ.ـرف»، وله 3 أبناء آخرين، وكانت زوجته الأخيـ ـرة هي الصحفية اللبنانية «خـ.ـلود».

18. أنجـ.ـب «وحيد» عام 1992 ولدًا يُدعى «تامر» وهو على مشارف الـ60 عامًا، إلا أن طلـ ـيقته منـ.ـعته من رؤيته لمدة 5 سنوات، حسـ ـبما روى السيناريست بلال فضل في برنامج «الموهـ ـوبون في الأرض».

17. في مسـ.ـرحية «الجـ.ـوكر» حـ.ـل «وحـ.ـيد» مكان الفنان محمود القلعاوي، مجـ ـسدًا بدلًا منه دور «شوكت»، حسب ما هو مذكور بموقـ.ـع «السينما دوت كوم».

16. صرـ.ـح «وحيد» في لقاء تليفزيوني بأنه اكتـ ـسب اسـ.ـم شهرته من محيط عائلته، موضحًا أنه منذ ولادته تناديه والدته بـ«وحيد» رغم أن اسمه «مصطفى».

15. لعبت الفنانة الراحـ ـلة تحية كاريوكا دورًا كبيرًا في دخول «وحـ.ـيد» للساحة الفنية، ووقـ ـفت بجواره، وروى أنها ساهمـ.ـت في إحـ ـضار شقة سكنية له من محافظ الجيزة.

14. روى «وحيد» أنه كان ير فع حاجبه مثل الفنان فريد شوقي تقـ ـليدًا له، قائلًا: «قعدت 7 سنين رافع حواجبي»، وذلك حتى يضـ ـحك أهله.


13. روى «وحيد» في لقاء تليفزيوني أنه خلال ظهوره الأول في كواليس مسرحية «حسن ومـ ـرقص وكو هين» سـ ـبّته الراحـ ـلة ماري منيب، بعد أن أخبرها مسؤول الفرقة بأنه سيجـ ـسد دور نجيب الريحاني في العرض.

12. روى الكاتب والسيناريست بلال فضل في برنامج «الموهوبون في الأرض» أن الفنان وحيد سيـ ـف كان يسمي مرحلة الثمانيـ.ـنيات وحتى أوائل التسعيـ.ـنيات بـ«مرحلة الهـ ـوهوة»، لأنه اعـ.ـتاد على تقليـ ـد صوت «الكلب» بشكل متكرر حينها في مختلف الأعمال، وأبرزها مسرحية «شارع محمد علي».

11. أوضح «فضل» أن معـ.ـاناة «وحيد» مع المـ ـرض بدأت من عام 2007، عند ما أجـ.ـرى عمـ ـلية جر احية لاسـ ـئصال المـ ـرارة.

10. هـ.ـاجـ.ـم «وحيد» مسرحية «ربنا يخـ.ـلي جمعة» التي شارك فيها، ولم يعـ ـتبرها التجـ.ـربة المسرحية الأخـ ـيرة له، وذلك حسب رواية «فضـ.ـل».

9. في ستينيات القـ ـرن المـ ـاضي، أنشأ «وحيد» فـ.ـر قة مسـ.ـرحية إلا أنها فشـ ـلت، بعدها شارك في مسرحية «مين يشـ ـتري راجل» للمخـ.ـرج جلال الشـ.ـرقاوي، لكنها فشـ ـلت أيضًا، حسب رواية «فضل».

8. كان الفنان سمير غانـ.ـم زميلًا لـ«وحيد» في الجامعة.

7. اشترك «وحيد» مع سمير غانم في تأسـ ـيس فرقة «إخوان غانـ.ـم»، ولم يكمـ.ـل معه بسـ ـبب عد م قد رته على السـ ـفر إلى القاهرة مع «غانم» لظـ.ـر وفه العائلية.

6. كان «وحيد» يفضل أداء أدوار «الترا جيديا»، وخلال مشاركته في مسرحية «عطيـ ـل» مع الراحـ ـل يوسف وهبي نصحه بتجـ ـسيد الشخصيات الكوميدية، وهو ما كان يرفـ ـضه في بادئ الأمر.

5. جـ ـسد «وحيد» دور «محمد الزبـ.ـال» في مسرحية «روبابيكيا»، ولاقت الشخصية نجاحًا، حتى أصبح الكـ ـثيرون ينادونه بـ«الز بـ.ـال»، وهو ما اشـ ـتكى منه، وفق رواية «فضل».

4. خلال عمل «وحيد» مع فرقة تحية كاريوكا، التحق بوظيفة مفـ ـتش المسرح برعاية الشباب في محافظة الجيزة، لكنه لم يستمـ ـر فيها طويلًا.


3. وصف الكاتب الرا حـ.ـل محمود السعدني «وحـ.ـيد» بأنه «أراجوز مصر الأوحد».

2. في عام 1972، حصل على جـ.ـائزة عن فيلم «عاشـ.ـق الر وح».

1. تو في «وحيد» في 19 يناير عام 2013 عن عمـ.ـر يناهـ.ـز 79 عامًا.

عدد كبير من جمهور الفنان الراـ ـحل لا يعلم أن وحيد سـ ـيف له ابنين يعملان في مجال التمثيل، وهما الفنان ناصر سـ ـيف والفنان المعـ ـتزل أشرف سـ ـيف

المصدر المصري اليوم

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *